يعلم الجميع أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسن صحة القلب وتقوي العضلات، ولكن يمكن للرياضة أن تحسن نوعية الحياة بعدة طرق.
خمس فوائد مدهشة لممارسة الرياضة
1. النوم بشكل أفضل
أشارت أحد الاستطلاعات أن أولئك الذين يمارسون الرياضة ينامون بشكل أفضل، كما أنهم يكونو أقل عرضة لمشاكل النوم أو الاستيقاظ خلال الليل.
أظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يعمل بشكل مماثل لدواء النوم أو العلاج السلوكي من حيث تحسين القدرة على النوم، فضلا عن مدة النوم والجودة.
2. التعرض الأقل لنزلات البرد
أثبتت دراسات عديدة أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد.
وجدت دراسة أن أولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية على الأقل خمسة أيام في الأسبوع كانو أقل عرضة لخطر الإصابة بنزلات البرد بنسبة 50% عند مقارنتهم بأولئك الذين لا يمارسون الرياضة.(إقرأ أيضاً: الرشح ونزلات البرد ليست حكراً على فصل الشتاء)
كما تشير دراسة إلى أن أعراض البرد كانت أقل حدة لدى أولئك الذين يمارسون الرياضة.
تشير الأبحاث في الحيوانات والبشر إلى أن ممارسة التمارين تقلل من نزلات البرد من خلال تعزيز جهاز المناعة.
3. تحسن صحة العيون
تشير البحوث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بكثرة أقل عرضة لخطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 42٪.
وجد عدة دراسات أخرى فائدة مماثلة فيما يتعلق بالتنكس البقعي المرتبط بالسن وهو السبب الرئيسي لفقدان الرؤية، حيث أنه كلما زادت ممارسة الرياضة كلما انخفض خطر الإصابة بهذه الحالة.
العلماء ليسوا متأكدين من السبب خلف أن ممارسة الرياضة تحمي من إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالسن، ممارسة الرياضة تقلل من الالتهاب ويرتبط الالتهاب مع كلتا الحالتين.(إقرأ أيضاً: ماذا تكشف العيون عن صحة الجسم)
ارتبط إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالسن بعوامل خطر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع نسبة السكر والدهون الثلاثية في الدم، التي تعمل ممارسة التمارين الرياضية على تقليلها.
تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة لإعتام عدسة العين و التنكس البقعي المرتبط بالسن، لذلك قد يساعد النشاط البدني في الحماية من الإصابة بكلتا الحالتين عن طريق منع زيادة الوزن.(إقرأ أيضاً: التمارين الرياضية تبطئ من تقدم تنكس الشبكية)
4. تحسن السمع
وجدت دراسة أن المشي لمدة ساعتين على الأقل في الأسبوع ارتبط مع انخفاض خطر فقدان السمع.
ربطت أبحاث أخرى مستويات أعلى من اللياقة البدنية مع سمع افضل.
الرياضة تحمي من فقدان السمع من خلال:
تحسين تدفق الدم إلى القوقعة.
منع فقدان الناقلات العصبية، التي تحمل الإشارات بين الخلايا العصبية.
الحد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكلاهما مرتبط بفقدان السمع.  
5. عادات الحمام
وجدت دراسة أن النساء النشيطات جسديا كانوا أقل عرضة للإصابة بـسلس البولي من النساء الغير نشيطات.
قد تساعد التمارين الرياضية في منع أو تقليل شدة كثرة التبول أثناء الليل لدى الرجال (غالبا ما يكون السبب هو تضخم البروستات الحميد).
ممارسة الرياضة قد تساعد في حالات الامساك، أظهرت دراسة أن أولئك الذين يقومون بنشاط بدني يومي كانوا أقل عرضة للإصابة بالإمساك بنسبة 50% عند مقارنتهم بالذين يقومون بنشاط بدني أقل من مرة في الأسبوع.